الموقع على الفيسبوك
الموقع على تويتر

منبر العترة الطاهرة والصحابة الكرام يختص في تاريخ و أخبار آل البيت عليهم السلام و سيرتهم و سيرة الصحابه


أشترك في قناة الملا جليل الكربلائي على اليوتيوب 
 عدد الضغطات  : 643
مركز وليد الكعبة عليه السلام لتحميل الصور والملفات 
 عدد الضغطات  : 430 منتديات ملا جليل الكربلائي 
 عدد الضغطات  : 175

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12th October 2017, 02:47 AM   #1


الصورة الرمزية عطر الولايه
عطر الولايه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8851
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : يوم أمس (03:12 AM)
 المشاركات : 4,707 [ + ]
 التقييم :  158
 SMS ~
اياك ان تدل الناس على طريق الله ....
ثم تفقد انت الطريق
 اوسمتي
شكر وتقدير الكاتب المميز العضو المميز 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي زين العابدين وتستمر الرسالة



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين
عاصر الإمام زين العابدين عليه
السلام جده وعمه وأباه، فعاش كل المرارات والظلم الذي لحق بهم.
وقدّر الله تعالى له أن يعيش مع جدّه أميرالمؤمنين عليه السلام لسنتين، شهد فيها فاجعة استشهاد جدّه. ثمَّ عايش عمّه الإمام الحسن لمدّة ١٢ عاماً، وهو يحيط بما يخطّط له بنو أميّة من هدم للدِّين. وهكذا عاشمع أبيه الحسين الشهيد ٢٣ سنة، إلى أن وقعت فاجعة كربلاء التي عاشها الإمام بكلّ تفاصيلها، ولكنَّ الله عزّ وجلّ قدّر له البقاء حيّاً، فقد مرض في كربلاء مرضاًمنعه من المشاركة في القتال.
وبعد استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، أصبحتالإمامة في الإمام زين العابدين عليه السلام، فكان عليه أن يُتابع مسيرة أبيه وجدّه..
وهذا ما قام به في فترة الأسر والسبي ورحلةالمعاناة من كربلاء إلى المدينة مروراً بالكوفة.
في الكوفة: دخلها الإمام عليه السلام وهو يعلمالدور الذي قام به أهلها من خذلانهم لأبيه وتخلّيهم عنه، فخطب بهم خطاباً يهزّضميرهم ووجدانهم، فقال عليه السلام : "أنا ابنُ مَنِ انْتُهِكَتْ حُرْمَتُهُ،وَسُلِبَتْ نِعْمَتُهُ، وانْتُهِبَ مالُهُ، وَسُبِيَ عِيالُهُ، أَنا ابْنُالْمَذْبوحِ بِشَطِّ الفُراتِ، مِنْ غَيْرِ ذَحْلٍ وَلا تراثٍ، أَنا ابْنُ مَنْقُتِلَ صَبْراً، وَكَفى بِذَلِكَ فَخْراً".
في الشام: كان الهدف الرئيسيّ للإمام إزالةالتضليل الإعلاميّ الذي مارسه بنو أميَّة في حقِّ أهل البيت عليهم السلام، وفيحقِّ ثورة الإمام الحسين عليه السلام . فاعتمد في خطابه أسلوبين:أسلوب الخطابالفردي وأسلوب الخطاب الجماعي...

تمكَّن الإمام زين العابدين عليه السلام من بيانمكانة أهل البيت عليهم السلام وبيان مظلوميّتهم في خطاباته، فأحال رحلة السبي إلى رحلة دعوة إلى الحقّ وإلى مرجعيَّةالإسلام الصحيحة.
فقد اعتمد في أسلوبه خِطابَين: الخِطاب الفرديّوالخِطاب العامّ.
الخطاب الفرديّ: كان كلّما لقي أحداً ووجد أنّبمقدوره أن يسمع له بيّن له فضل أهل البيت عليهم السلام وشرح له مظلوميّتهم.
الخطاب العام: كان متى يجد أنّ الفرصة تسنح لهأن يقوم خطيباً بين الناس، بيّن لهم ذلك أيضاً.

ففي الشام وفي مجلس"يزيد" عندما اجتمع الناس وهم يظهرون الفرح والسرور بمجيءالسبايا وهم لا يعرفون من هم السبايا، قام الإمام خطيباً ليذكّرهم بمكانة أهلالبيت وارتباطهم بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم فقال: "أيّها الناسُ، أناابنُ مَكّةَ وَمنى، أنا ابْنُ زَمْزَمَ وَالصَّفا، أَنا ابْنُ مَنْ حَمَلَالرُّكْنَ بِأَطْرافِ الرِّدا، أَنا ابْنُ مَنْ صَلَّى بِمَلائِكَةِ السَّما، أَناابْنُ مَنْ أَوْحى إِلَيْهِ الجَليلُ ما أَوْحَى، أَنا ابْنُ فَاطِمَةَالزّهْراءِ، أَنا ابْنُ خّديجَةَ الكُبْرى، أَنا ابْنُ الْمُرَمّلِ بِالدِّما،أَنا ابْنُ ذَبيحِ كَرْبَلاءِ".
لقد استطاع الإمام بهذا الأسلوب أن يهزّ المشاعر،ويكشف الحقيقة، ما جعل يزيداً يخضع لمطالب الإمام في الرجوع إلى المدينة وإنهاءعمليّة السبي



لقدأمضى الإمام زين العابدين عليه السلام مدة إمامته مقيماً في مدينة جده الرسول صلىالله عليه وآله وسلم، متابعاً لمسيرة الأئمة السابقين عليهم السلام.
فاعتمد أساليب هادئة في التربية، لينفُذَ منخلالها إلى قلوب الناس.
وتمثّل ذلك في المجالات التالية:

١التذكير المستمـر بمظلوميـة أهل البيت عليهم السلام: فقد اشتهر الإمام عليه السلام بكثرة البكاء على أبيه.

٢ بثّ المفاهيم الإسلاميـة الصحيحة: إعتمدالإمام عليه السلام أسلوب الدعاء الذي يحمل مضامين تعليمية تربوية متعددة الأبعاد،وقد جُمعت تلك الأدعية في كتاب عُرف فيما بعد بالصحيفة السجّاديّة. كما كان يعقدالحلقات الدينية والفكرية في مسجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حتى أصبحت مجالسه محجة للعلماء والفقهاء، وتخرج من هذه المدرسة قيادات علمية وفكرية، حملتالعلم والمعرفة والإرشاد إلى كافّة البلاد الإسلاميّة.
٣ الاهتمام بشؤون الناس: لم يترك الإمام عليه السلام بحكم كونه إماماً الجانبَ الإنسانيَّ والاجتماعي، وهذا ما أكدته الروايات الواردة، من أنه كان يخرج في الليالي الظلماء يحمل الجراب على ظهره فيقرع الأبواب ويناول أهلها من دون أن يعرفوه.
إن الأساليب التي اتبعها الإمام عليه السلام أعطت ثمارها في حياته وبعد شهادته، ورسخت مكانة أهل البيت العلمية والدينية فصارت أمراً معروفاً ومشهوراً بين الناس. وإن لمتكن السلطة السياسية بيدهم، فاحتلوا مكانة في صدور الناس تفوق مكانة من بيدهالسلطة والحكم.




لم يمر وقتًا طويلًا على كربلاء، إلا وقامتالثورات ضد الحكم الأموي، من كل مكان، وقد لعب الإمام السجاد عليه السّلام دوراًكبيراً في ذلك من خلال سيرة حياته الشريفة التي لم تغب كربلاء لحظة من لحظاتهاعنها، فأثبت في وجدان الأمة وعقلها قضية الحسين عليه السّلام الذي ثار من أجل قضيةالحق السليب وأن يكون نوراً للأمة تهتدي به وتنعم، بدلاً من أن يكون الحق بيد حفنةمن الأدعياء يستغلونه لمصالحهم النفعية الضيقة على حساب الأمة كلها.
هذه المسيرة الإصلاحيّة الهادفة لم تخفَ عن عيون عبد الملك بن مروان التي بثها في المدينة لتراقب تحركات الإمام عليه السّلام فاعتقله وأحضره إلى دمشق مقيدًا، لكن قوة شخصية الإمام عليه السّلام ومهاب تهأثارتا الاحترام في نفس عبد الملك فأمر بإطلاقه وإعادته سالماً إلى المدينة.
وأخيراً، قرر الوليد بن عبد الملك تصفية الإمام عليه السّلام فأوعز إلى أخيه سليمان فدسّ السمّ له.

سلام الله عليك يا إمامنا يا زين العابدين عليه السّلام...
أيها الساجد، العابد،الخاشع، المتهجد،العدل،الزاهد، البكّاء....
يا وصي الوصيين، وخازن وصايا المرسلين، وإمامالأمة، وزين الصالحين، ووارث علم النبيين، وإمام المؤمنين....








ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


 
 توقيع : عطر الولايه



رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
وتستمر, الرسالة, العابدين, زين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وتستمر مضايقة الشيعة عصام العراقي المـنـبر الإسلامي 1 5th June 2010 11:49 PM
الرسامة كيف تكتب طلبات البيت؟؟ خادمة الشيخ المهاجر منبر الصور 8 7th July 2009 06:19 PM
يا سفير الرسالة الحسينية ali habeeb منبر صـوتيـات أحزان ال البيت ع 8 1st January 2009 04:57 PM
الرسالة التي لم يقراها الكثير للئمام المهدي (عج) الرسالة الاخيرة ألفدائي المـنـبر الإسلامي 5 12th July 2007 01:55 PM
الرسالة والرؤية عاشقة علي المنبر العام 7 7th June 2007 10:37 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
support : Tasaaheel.com

Adsense Management by Losha

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ المنتدى الرسمي للرادود الحسيني الحاج ملا جليل الكربلائي
|


أقسام المنتدى

~*¤ô§ô¤*~ || المنابر العامه || ~*¤ô§ô¤*~ @ المـنـبر الإسلامي @ المنبر العام @ منبر استراحة الأعضاء الموالين @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر الأدبية و العلمية || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر الادب الحسيني @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر التقنية والفنية || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبرالكـمبيـوتـر والـبرامـج @ منبر الجوال والأجهزه الكفيه @ منبر التصمـيم والجـرافيـكس @ مـنـبر أخــبار المـلا @ منبر الاسره الحسينيه @ منبر ما يطلبه الاعضاء @ منبر الصحه @ منبر المطبخ @ منبر الأرشيف ( المحذوفات ) @ ~*¤ô§ô¤*~ | منابر ملا جليل الكربلائي || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر أشعار خاصة بأحزان آل بيت محمد ص @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر الإسلاميه || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر القرآن الكريم و الأدعية والزيارات @ منبر العترة الطاهرة والصحابة الكرام @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر الإجتماعية|| ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر الصور @ منبر مايطلبه الأعضاء @ منبر قائم أل محمد عج @ الشاعر جابر النجفي @ منبر شهر رمضان المبارك @ منبر الحج @ منبر محرم الحرام @ منبر صور الملا @ منبر ميديا الملا جليل @ منبر صوتيات آفراح ال البيت ع @ منبر صـوتيـات أحزان ال البيت ع @ منبر الدعاية والأعلان @ منبر أشعار خاصة بأفراح آل بيت محمد ص @ منبر تقديم التعازي ومواساة الأعضاء @ منبر الترحيب بالأعضاء الجدد @ منبر مسابقة رمضان الكبرى 1431 هـ @ الشاعر محمد المالكي @ منبر الشاعر ابو علي السعيدي @ منبر صوتيات ومرئيات أهل البيت عليهم السلام @ الشاعر زكي الياسري @ منبر أشعار أهل البيت عليهم السلام @ منبر شعراء أهل البيت عليهم السلام @ منبر قصائد الملا المقروءه @ منبر الشاعر محمد ابو رغيف @ منبر الشاعر ابو لقاء البهادلي @ منبر الشعر الشعبي @ منبر خاص لدروس الشعر @ منبر استضافة الاعضاء @ منبر الشعر الفصيح @ منبر أشعار شهر محرم الحرام @ Apple ابل @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر الإعلانية والسياحية والسفر || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر السياحة والسفر @ منبر المجالس الحسينية @


تصميم خادم أهل البيت شبكة التصاميم الشيعية