الموقع على الفيسبوك
الموقع على تويتر

المـنـبر الإسلامي جميع المواضيع الاسلامية العامة والمسائل الفقهيه والدينيه


أشترك في قناة الملا جليل الكربلائي على اليوتيوب 
 عدد الضغطات  : 976
مركز وليد الكعبة عليه السلام لتحميل الصور والملفات 
 عدد الضغطات  : 669 منتديات ملا جليل الكربلائي 
 عدد الضغطات  : 278

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17th September 2017, 07:11 AM   #1


الصورة الرمزية عطر الولايه
عطر الولايه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8851
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : اليوم (02:18 AM)
 المشاركات : 4,817 [ + ]
 التقييم :  158
 SMS ~
اياك ان تدل الناس على طريق الله ....
ثم تفقد انت الطريق
 اوسمتي
شكر وتقدير الكاتب المميز العضو المميز 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الشعر الحسيني



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين
​ورد عن الإمام الحسين سلام الله عليه أنه قال: ”إني لم أخرج أشرًا ولا بطرًا ولا مفسدًا ولا ظالمًا، وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي، أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر، فمن قبلني بقبول الحق فالله أولى بالحق، ومن رد علي هذا فالله يحكم بيني وبين القوم بالحق، إنه خير الحاكمين“ يطل علينا شهر عاشوراء وتمر علينا ذكر عاشوراء وهناك كثير من الممارسات ومن الشعائر التي نمارسها في ظل عاشوراء وفي ظل ذكرى الحسين لابد لنا من الوقوف عندها والتأمل في معطياتها.
هناك ممارستان نحن الشيعة نمارسها ونريد أن نتحدث عنها:
الممارسة الأولى: زيارة عاشوراء.
الممارسة الثانية: الشعر الحسيني الذي نقرؤه في المجالس والمحافل
.
الممارسة الأولى: زيارة عاشوراء.
يواجهنا سؤال حاد من قبل بعض المسلمين حول زيارة عاشوراء، أنتم ماذا تقرؤون في زيارة عاشوراء؟ زيارة عاشوراء كلها لعن، زيارة عاشوراء مملوءة بألفاظ اللعن، «اللهم العن أول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له على ذلك، اللهم العن العصابة التي جاهدت الحسين وشايعت وبايعت وتابعت على قتله، اللهم العنهم جميعًا، اللهم العن معاوية بن أبي سفيان ويزيد بن معاوية وعبيد الله بن زياد وعمر بن سعد وشمرًا وآل أبي سفيان وآل زياد وآل مروان إلى يوم القيامة» زيارة عاشوراء مشحونة باللعن وبألفاظ اللعن، هنا تواجه أنت بهذا السؤال: لماذا كل هذا اللعن؟ زيارة تستغرق ربع ساعة أو ثلث ساعة كلها لعن، لماذا؟ لماذا تربى على اللعن؟ لماذا يربيك علماؤك على اللعن؟ لماذا؟ المفروض أن المسلم يكون نزيها وبعيدًا عن لعن الآخرين، المفروض عليك أن تقرأ صفحة التاريخ وما ذكر فيه عن معاوية ويزيد وغيره، لا أن تأخذ أسلوب اللعن، لماذا تتخذ أسلوب اللعن؟ علي بن أبي طالب صلوات الله وسلامه عليه في يوم صفين، صار جيش معاوية يشتم الإمام أمير المؤمنين سلام الله عليه، فجاء أصحاب علي إليه، قالوا: ائذن لنا أن نسبهم كما يسبوننا، ائذن لنا أن نشتمهم كما يشتموننا، قال : إني أكره لكم أن تكونوا سبابين، ولكن لو ذكرتم أفعالهم ووصفتم أحوالهم لكان أصوب في القول وأبلغ في العذر، هذا الإمام أمير المؤمنين يقول إني أكره لكم أن تكونوا سبابين فلماذا أنتم تصرون على قراءة زيارة عاشوراء مع ما فيها من فقرات اللعن الكثيرة؟ لماذا؟
لابد لك من جواب عن هذا السؤال، التفت إلى الجواب جيدًا
:
أولا نعم نحن نلعن في زيارة عاشوراء إلا أن الذي علمنا على اللعن هو القرآن الكريم، القرآن الكريم هو الذي ربانا على اللعن وعلى أسلوب اللعن، فإذا كان هناك إشكال وإذا كان هناك توجيه نقد فليوجه إلى كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، الكتاب الكريم هو الذي ربانا على اللعن وأدبنا على أسلوب اللعن فاقرأ القرآن الكريم، القرآن الكريم يقول: ﴿وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي القُرْآنِ﴾ ما هي الشجرة الملعونة في القرآن؟ ارجع إلى المفسرين ليصرحوا لك ويبينوا لك عن الشجرة الملعونة في القرآن، ابن عمر وابن عباس وابن مسعود يروي عنهم السيوطي والثعلبي وغيرهم من المفسرين أن الرسول الأعظم رأى في المنام أن بني أمية بشكل القرود ينزون على منبره - يعني جالسين على منبره - فتألم الرسول من هذه الرؤيا ألمًا شديدًا وما رؤي بعد هذه الرؤيا ضاحكًا قط، فنزلت هذه الآية: ﴿وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي القُرْآنِ﴾ الشجرة الملعونة هم بنو أمية، لماذا أنت تعترض على زيارة عاشوراء عندما يقول الإمام في زيارة عاشوراء كما ورد عنه: ”اللهم العن آل أبي سفيان“ والقرآن لعنهم؟!
ثانيًا انظر إلى آيات اللعن الكثيرة في القرآن، آيات لعن كثيرة في القرآن، لماذا يربي القرآن المسلمين على أسلوب اللعن؟ إذا كان أسلوب اللعن لا ينسجم مع المسلم ولا يتناسب مع لسان المسلم ولا يتلاءم مع أدب المسلم فلماذا القرآن يكثر اللعن في آياته؟ القرآن الكريم يقول: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا﴾ فهل بنو أمية آذوا رسول الله أم أن بني أمية واصلوا رسول الله؟ القرآن الكريم يقول: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وبنو أمية في أي كفة؟ هل بنو أمية عملوا بقوله تعالى: ﴿قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى﴾ وكانوا يفيضون حنانًا محبة ومودة لأهل البيت أم كان بنو أمية من صف المؤذين لأهل البيت والمعادين لأهل البيت؟! هذا لا إشكال فيه، فإذا هم يدخلون تحت اللعن في الآية: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ﴾.
الله تبارك وتعالى يقول: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ﴾ الذي يكتم العلم ملعون، ورد في الحديث عن النبي الأعظم : ”إذا ظهرت البدع وجب على العالم أن يظهر علمه، فإن لم يفعل سلب منه نور الإيمان“ كتمان العلم موجب للعنة، إذا كنت تعلم بشيء والآخرون محتاجون إليه يجب عليك أن تعلمهم إياه فإن كتمان العلم موجب للعنة، «إن الله كما فرض على الجهال أن يتعلموا فرض على العلماء أن يعلموا»، القرآن الكريم يقول: ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ «22» أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ﴾ الذي يقطع رحمه ملعون ﴿لَعَنَهُمُ اللَّه﴾ ولذلك في حديث الإمام زين العابدين سلام الله عليه: ”يا بني خمسة لا تصادقهم ولا ترافقهم: الفاسق والبخيل والأحمق والمنافق وقاطع الرحم فإني وجدته ملعونًا في كتاب الله“ قطيعة الرحم توجب اللعنة فكيف بقتل ابن بنت رسول الله وكيف بقتل وإفناء ذرية رسول الله ؟
القرآن الكريم يقول: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾ الإنسان عندما يقذف امرأة مؤمنة وينسب لها شيئًا لا برهان عليه ولا دليل عليه ملعون، حفاظًا على كرامة المسلم وحفاظًا على حرمة المسلم، والمسلم حرمته حيًا وحرمته ميتًا على حد سواء، إذا كان القرآن يعلمنا على اللعن يقول لنا من يكتم العلم العنوه من يقطع الرحم العنوه من يرمي المحصنات الغافلات العنوه من يؤذي الله ورسوله العنوه فكيف بمن يتعمد محو ذرية رسول الله ويتعمد إطفاء نور رسول الله ويتبختر ويقول: لعبت هاشم بالملك فلا خبر جاء ولا وحي نزل ليت أشياخي ببدر شهدوا جزع الخزرج من وقع الأسل لأهلوا واستهلوا فرحًا ثم قالوا يا يزيد لا تشل؟
لماذا القرآن يعلمنا على اللعن؟ لاحظوا معي، أسلوب اللعن أسلوب تربوي لإبعاد الإنسان على الرذيلة، مثلا: أنا عندما أريد أن أبعد ولدي عن رذيلة الغناء، أنا عندما أريد أن أبعد ولدي عن مشاهدة الأفلام الخليعة، كيف أتصرف معه؟ هناك عدة أساليب لإبعاده، من جملة الأساليب أسلوب اللعن، ألعن المغني أمامه، ألعن الممثل في الفيلم الخليع أمامه، أسلوب اللعن يجعله ينفر من هذه الرذيلة، إذا رآني أتشدد وإذا رآني أؤكد على لعن هذا الإنسان الذي يمارس الرذيلة صار هذا أسلوبًا من أساليب إبعاده عن الرذيلة، زيارة عاشوراء تريد أن تبعدنا عن رذيلة الظلم، زيارة عاشوراء تريد أن تؤدبنا على كراهة الجور والظلم، زيارة عاشوراء تريد أن ترسخ فينا محاربة الظلم، لذلك زيارة اللعن تؤدبنا على اللعن وعلى أسلوب اللعن للظلمة والجائرين، لماذا؟ حتى ترسخ فينا كراهية الظلم وحتى ترسخ فينا الأنفة من الظلم والجور، ولذلك فقرات كثيرة في زيارة عاشوراء تؤكد على اللعن.
ثالثًا لا تشتبه، يوجد فرق بين السب وبين اللعن، السب شيء واللعن شيء آخر، لا تخلط بين الأمرين، ما الفرق بين السباب واللعن؟ السباب الذي قال عنه أمير المؤمنين : ”إني أكره لكم أن تكونوا سبابين“ السباب هو التعريض بالعرض، مثلا تقول: فلان في أمه كذا - والعياذ بالله - في أبيه كذا - والعياذ بالله - هذا يسمى سباب، هذا يجب أن يتنزه لسانك عنه، لسان المسلم يجب أن يتنزه عن التعريض بأعراض الناس وبشرفهم، هذا السباب ينهى عنه علي ، وعندنا اللعن، اللعن دعاء أصلا، اللعن دعاء من الأدعية، تدعو بالطرد من رحمة الله، أنا عندما أقول: اللهم العن الظالم أو اللهم العن يزيد بن معاوية يعني أقول: يا رب اطرده من رحمتك، اللعن دعاء، دعاء بالطرد من رحمة الله، فرق بين اللعن وبين السب، السب يتنزه المسلم عنه، أما اللعن لا، اللعن مجرد دعاء، أنا أدعو الله بأن يطرد يزيد بن معاوية من رحمته، أنا أدعو الله بأن يطرد معاوية ويزيد أو آل زياد وآل مروان وفلان وفلان من رحمته، وارد عندنا في أحاديث كثيرة: من أكل وحده فهو ملعون، من نام وحده فهو ملعون، من سافر وحده فهو ملعون، يعني مطرود من رحمة الله تبارك وتعالى، إذًا أنت لا تتأزم نفسيًا وتتحسس نفسيًا من اللعن في زيارة عاشوراء، لا، اللعن في زيارة عاشوراء لعن على الظالمين ودعوة لله تبارك وتعالى بطردهم من رحمته ومن تفضله فيضه جل وعلا ليس إلا، اللهم العن الظالمين لآل بيت محمد من الأولين والآخرين، هذه الممارسة الأولى وهي زيارة عاشوراء.




ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


 
 توقيع : عطر الولايه

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 17th September 2017, 07:16 AM   #2


الصورة الرمزية عطر الولايه
عطر الولايه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8851
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : اليوم (02:18 AM)
 المشاركات : 4,817 [ + ]
 التقييم :  158
 SMS ~
اياك ان تدل الناس على طريق الله ....
ثم تفقد انت الطريق
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الشعر الحسيني



الممارسة الثانية: في الشعر الحسيني.
نحن نحضر هذه المجالس الشريفة والمحافل ونقرأ ألوان من الشعر ونستمع إلى أصناف وألوان من الشعر الحسيني، هنا ربما نواجه بسؤال: ما الفائدة في هذا الشعر وإلى متى أنتم تقرؤون هذا الشعر؟ هذه الأشعار والقصائد التي تتلى وترتل في مآتم الحسين وفي محافل الحسين ما هو الجدوى منها وما هي الفائدة من قراءتها؟ نحن الآن منذ مئات السنين نقرأ هذه الأشعار ونقرأ هذه القصائد فماذا استفدنا منها وما الذي حصلنا عليه من هذه الأشعار والقصائد؟ هناك عدة مضامين عظيمة تتضمنها هذه الأشعار، أنت عندما تسمع هذا الشعر تسمعه وتعزف معه دون أن تتأمل في مضمونه ومعناه، لابد أن تتأمل في مضامين ما تسمع، لابد أن تتأمل في المعاني التي تسمعها من خلال الشعر، أنت عندما تأتي إلى المجالس الحسينية حاول أن تستفيد من الشعر الذي يقرؤه الخطيب وليس فقط من موضوع الخطيب، هناك عدة مضامين عالية تتضمنها الأشعار الحسينية نطرح عدة مضامين منها:
المضمون الأول:
ربط الحسين بحركة الأنبياء، قصيدة قديمة كلكم تسمعوها للشيخ صالح الكواز، يقول:
خرج الحسين من المدينة واردًا

قد كان موسى والمنية دونه

وله تجلى الله جل جلاه في

وهناك خر وكل عضو قد




لا ماء مدين بل نجيع دمائي

جاءت ماشية على استحياء

طور وادي الطف لا سيناء

غدا منه الكليم مكلم الأحشاء

تشبيه حركة الحسين بحركة الأنبياء مضمون عظيم جدًا نقرؤه ولا نلتفت إليه، أنت تقرأ في زيارة وارث: ”السلام عليك يا وارث آدم صفوة الله، السلام عليك يا وراث نوح نبي الله، السلام عليك يا وراث إبراهيم خليل الله، السلام عليك يا وارث موسى كليم الله“ ورثهم الحسين في ماذا؟ ورث منهم الأموال، ورث منهم العقار؟! ورث منهم الحسين ماذا؟ الحسين ورث الأنبياء في ماذا؟ في خطه في بذل دمه في تضحياته في جهاده، حركة الحسين هي حركة الأنبياء، «السلام عليك يا وراث آدم صفوة الله» منذ آدم إلى الحسين حركة واحدة وخط واحد، ولذلك تسمع الإمام الحسين يقول: «خط الموت على ولد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة، وما أولهني إلى أسلافي اشتياق يعقوب إلى يوسف وخير لي مصرع أنا لاقيه، لا محيص من يوم خط بالقلم، رضا الله رضانا أهل البيت، نصبر على بلائه ويوفينا أجور الصابرين لن تشد - لاحظ هذه العبارة - عن رسول الله لحمته» نحن على خط رسول الله لا نشد عنه ﴿إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ «33» ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ﴾ يعني حركة واحدة وخط واحد.
المضمون الثاني:
أنت تقرأ في الشعر الحسيني ما يدل على امتداد المظلومية منذ وفاة رسول الله وإلى يوم الحسين ، الشيخ صالح الكواز يقول:
برقي منبره رقي في كربلاء

لولا سقوط جنين فاطمة لما

وبكسر ذاك الضلع رضت أضلع

وكذا علي قوده بنجاده

وكما لفاطم رنة من خلفه






صدر وطرج بالدماء جبين

أوذي لها في كربلاء جنين

في ظلها سر الإله مصون

فله علي بالوثاق قرين

لبناتها خلف العليل رنين
السيد صالح الحلي يقول:
قد ورثت زينب من أمها

وزادت البنت على أمها من
كل الذي جرى عليها وصار

دارها تهدى إلى شر دار

هذه معلومة تاريخية مهمة، هذا ليس كلامًا فارغًا، هذا ليس شعر شاعر بل هذه معلومات تاريخية، أبو بكر بن قريعة من شعراء القرن الأول يقول:
يا من يسائل دائمًا عن كل معضلة سخيفة

لا تكشفن مغطأ فلربما كشفت جيفة

ولربما سور بدا كالشمس من تحت القطيفة

إن الجواب لحاضر لكنني أخفيه خيفة

لولا اعتداء رعية ألقى سياستها الخليفة

وسيوف أعداء بها هامتنا نقيفة

لأجبتكم أن الحسين أصيب في يوم السقيفة

ولأي شيء ألحدت في الليل فاطمة الشريفة

آه لبنت محمد ماتت بغضتها أسيفة
هذا الشعر يريد أن يعلمك على أن المسلمين مظلمون منذ أول يوم ولا تنفك مظلمويتهم حتى يظهر قائم آل بيت محمد، الأحاديث تؤكد «لا يزال شيعتنا بغم وحزن حتى يظهر قائمنا» وقد ورد عن الرسول الأعظم مستفيضًا في كتب الشيعة والسنة: «لو لم يبقى من الدنيا إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملأ الأرض قسطًا وعدلا بعدما ملئت ظلمًا وجورًا» إذا لا تبتئس ولا تقنط ولا تحزن، أنت مسلم مظلوم في مبادئك ومظلوم في التزامك ومظلوم في ثباتك إلى أن يظهر قائم آل محمد.
المضمون الثالث:
ربط حركة الحسين بحركة الإمام المنتظر عجل الله فرجه، اقرأ شعر السيد حيدر الحلي:
الله يا حامي الشريعة

كم ذا القعود ودينكم

تنعى الفروع أصوله

ماذا يهيج إن صبرت

أترى تجيء فجيعة

حيث الحسين على الثرى








أتغض وهي كذا مروعة

هدمت قواعده الرفيعة

وأصوله تنعى فروعه

لوقعة الطف الفظيعة

بأمض من تلك الفجيعة

خيل العدى طحنت ضلوعه
ويقول أيضًا:
أدرك فراسك أيها الموتور

عذبت دماؤكم لشارب علها

ما صارم إلا وفي شفراته

أنت الولي لمن بظلم قتلوا




فلكم بكل يد دم مهدور

وصفت فلا رنق ولا تكدير

نحر لآل محمد منحور

وعلى العدى سلطانك المنصور

هذا الشعر يؤكد لنا أن الإمام المنتظر امتداد لصرخة الحسين، الصرخة التي انطلقت يوم عاشوراء وعلى تلال كربلاء من شفاه الحسين سوف يمتد صداها ورجعها إلى الإمام المنتظر عجل الله فرجه، لذا تقرأ في التاريخ أن الإمام يخرج في يوم عاشوراء، باعتبار أنه يوم تغلي فيه دماء المسلمين، بينما هم يحتفلون بمأساة الحسين وتغلي حرارة المأساة في مشاعرهم وإذا بهم يسمعون خبر ظهور الإمام سلام الله عليه فيتواصل الحماس والحرارة لنصرة الإمام المنتظر عجل الله فرجه الشريف، المسألة ليست مسألة ثارات شخصية، لا، المسألة مسألة دين وخط، أنت تقرأ في زيارة الحسين: ”السلام عليك يا ثار الله“ ما معنى ثار الله؟ الثار هو الدم، لكل دم ولي يطالب به، لو قتل إنسان فإن وليه أبوه أو أخوه أو ولده، القرآن الكريم يقول: ﴿وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا﴾ كل دم له ولي فمن هو ولي دم الحسين؟ دم الحسين لم يراق في هدف دنيوي، دم الحسين أريق في سبيل إعلاء كلمة الله، ”ألا وإني متقدم بهذه الأسرة مع قلة العدد وخذلنا الناصر، ألا وإن الدعي ابن الدعي قد ركز بين اثنتين، بين الثلة والذلة وهيهات لنا الذلة، يأبى الله لنا ذلك ورسوله والمؤمنون وجذور طابت وحجور طهرت وأنوف حمية ونفوس أبية أن تؤثر طاعة اللئام على مصارع الكرام“ السيدة زينب عندما مدت يديها تحت جسد الحسين قالت: ”اللهم تقبل منا هذا القربان“ إذًا الحسين دمه أريق لله فوليه الله تبارك وتعالى، لذلك تقرأ في الزيارة: ”السلام عليك يا ثار الله“ ليس ثار أحد، دم الحسين أريق لله فوليه هو الله، والذي يحقق ثأر الله هو الإمام المنتظر عجل الله فرجه إذا خرج ورفع الراية مكتوب عليها: يا لثارات الحسين.
المضمون الرابع:
أن الحسين إرادة حديدية، الحسين ليس إنسانًا عاديًا، السيد حيدر الحلي يقول:
كفاني ضنًا أنا أرى بالحسين

وأغضبت الله في حقه

عشية أنهضها بغيها

وسامته يركب إحدى اثنتين

فإما أن يرى مذعنًا أو تموت

فقال لها اعتصمي بالإبا

وأضرمها لعنان السماء

تزيد الطلاقة في وجه

فلما قضى للعلا حقها

ترجل للموت عن سابق

كأن المنية كانت لديه

فبات بها تحت ليل الكفاح

فما أجلت الحرب عن مثله

عفيرًا متى عاينته الكمات
























شفت آل مروان أضغانها

وأرضت بذلك شيطانها

فجاءته تركب طغيانها

وقد صرت الحرب أسنانها

نفس أبى العز إذعانها

فنفس الأبي وما زانها

حمراء تلفح أعنانها

إذا غير الرعب ألوانها

وشيد بالسيف بنيانها

له أخلت الخيل ميدانها

فتاة تواصل خلصانها

طروبًا نقيب جذلانها

صريعًا يجبن شجعانها

يختطف الرعب ألوانها

ما معنى هذا الشعر؟ يجب أن تتأمل في معناه، السيد حيدر نفسه يشرح هذا الشعر في قصيدة له أخرى:
طمعت أن تسومه القوم ضيمًا

وأبى أن يعيش إلا عزيزًا

كيف يلوي على الدنية جيدًا


فأبى الله والحسام الصنيع

أو تجلى الكفاح وهو صريع

لسوى الله ما لواه الخضوع



 
 توقيع : عطر الولايه

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 17th September 2017, 07:19 AM   #3


الصورة الرمزية عطر الولايه
عطر الولايه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8851
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : اليوم (02:18 AM)
 المشاركات : 4,817 [ + ]
 التقييم :  158
 SMS ~
اياك ان تدل الناس على طريق الله ....
ثم تفقد انت الطريق
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الشعر الحسيني



الحسين إرادة، الحسين صمود، الحسين إرادة شامخة وصمود ثابت، الحسين يعلمنا أن نكون أصحاب إرادة حديدية، إرادة لا تلين، إرادة لا تضعف، إرادة لا تتراجع، مع الأسف كثير من المسلمين يتنازل عن مبادئه وعقيدته لأجل مناصب دنيوية وأغراض شخصية، لكي يحصل على المنصب يتخفى، لا يظهر أنه شيعي متمسك بالحسين لأجل المنصب، لأجل الهدف الدنيوي، لأجل الغرض الشخصي، لا يا أخي أنت لست إنسانًا ضعيفًا، أنت لك مذهب معضوض ومدعوم بالبراهين والأدلة، لماذا تخاف؟ لماذا تخجل؟ لماذا تستحي؟ كثير منا يستحي أن يقول أنا شيعي، يخجل أن يقول أنا شيعي، يخاف أنه إذا صرح بهويته وصرح بواقعه مثلا لا يحصل على المنصب الكذائي ولا يحصل على الهدف الدنيوي الكذائي، لا يا أخي، لابد أن تكون لك إرادة، ولابد أن تكون لك قوة نفس، ولابد أن يكون عند صمود، الحسين يعلمنا هكذا، الحسين الذي ضحى وبذل وتقرب بدمه في سبيل عقيدته ومبادئه، الحسين يعلمنا الإرادة والصمود دون عقيدتنا ودون مبادئنا.
المضمون الخامس:
موضوعية حركة الحسين، يقول السيد جعفر الحلي:
رأى أن سبيل الغي متبع

والناس عادت لهم جاهليتهم

لم أدر أي رجال المسلمين مضوا

العاصر الخمر من لؤم بعنصره

لإن جرت لفظة التوحيد في فمه

بل كيف يسلم من شرك ووالده

قد أصبح الدين منه يشتكي سقمًا

فما رأى السبط للدين الحنيف شفًا












والرشد لم ترد أية سلك

كأنما من شرع الإسلام قد أفك

وكيف كان يزيد بينهم ملكًا

ومن خساسة طبع يعصر الودق

فيسفه يسوى التوحيد ما فتك

ما نزهت أمه هند عن الشركا

وما لأحد غير الحسين شكا

إلا إذا دمه في كربلاء سفك
ا
الحسين أراد أن يحافظ على قدسية الخلافة، منذ أول يوم قال لوالي المدينة: «إنا أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة ومهبط الوحي ويزيد فاسق شارب للخمر قاتل النفس المحترمة ومثلي لا يبايع مثله، وما الإمام إلا العامل بالكتاب الدائن بالقسط الحابس نفسه على ذات الله» الحسين أراد أن يحافظ على قدسية الخلافة، يزيد شوه صورة الخلافة، خلافة رسول الله يتقلدها يزيد بن معاوية! الحسين أراد أن يحافظ على قدسية هذا المنصب العظيم فبذل في سبيل ذلك دمه، وهذا ما طرحه السيد جعفر الحلي، يقول السيد مصطفى جمال الدين رحمه الله:
وأبنت للأجيال حين يلزها عنت

جثث الضحايا من بنيك تريهم
السرى ويضيق فيها المهرب

أن الحقوق بمثل ذلك تطلب
ويقول السيد حسين بحر العلوم:
ذكراك بالدم تستعاد وتنشر

وبكل درب للظلامة ثائر

وعلى هداك السمح تنهج أمة


فبكل جرح مهرجان أكبر

وبكل وعد نهضة تبلور

غيرا يهيب بها الولاء الأطهر
ويقول الدكتور عبد المحسن زلزلة:
هذه دماؤك على فمي تتكلم

شط الفرات كأن ماءك لم يثر

قسمًا بمائك وهو شهد سائغ


ماذا يقول الشعر إن نطق الدم

غضبًا ولم يغضب بنوك النوم

للوافدين وفي فمي هو علقم

كل هذا الشعر يؤكد على موضوعية حركة الحسين، ويؤكد على الأهداف السامية التي خرج من أجلها الحسين .
المضمون الأخير:
إثارة العواطف الإنسانية، يقول الشيخ هاشم الكعبي:
ما ذاق طعم فراتهم حتى قضى

يا ابن النبي المصطفى ووصيه

تبكيك عيني لا لأجل مثوبة

تبتل منكم كربلاء بدم ولا

أنست رزيتكم رزايانا التي

وفجائع الأيام تبقى مدةوتزول








عطشًا وغسل بالدماء الجارية

وأخا الزكي وابن البتول الزاكية

لكنما عيني لأجل باكية

تبتل مني بالدموع الجارية

سلفت وهونت الرزايا الآتية

وهي إلى القيامة باقية

هذا الشعر يعلمك الجواب، أي إنسان يسألك: لماذا تبكي على الحسين؟ قل له: الذي لا يبكي على الحسين ليس بإنسان، أي إنسان يسألك هذا السؤال أجبه بهذا الجواب، الذي لا يبكي على الحسين ليس بإنسان لأن المذبحة والمجزرة التي حصلت على الحسين تبكي كل إنسان يملك وجدانًا، اترك مسألة الثواب وكل مسألة أخرى، هذا أمر وجداني.



 
 توقيع : عطر الولايه

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
الحسيني, الشعر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشعر الحسيني الشاعر نزار المظفر منبر أشعار خاصة بأحزان آل بيت محمد ص 5 8th September 2013 03:42 AM
الشعر الحسيني كاظم الخاقاني منبر أشعار خاصة بأحزان آل بيت محمد ص 5 20th January 2012 12:05 PM
منبر الشعر الحسيني حسين قاسم منبر أشعار خاصة بأحزان آل بيت محمد ص 0 24th December 2009 11:09 PM
منبر الشعر الحسيني حسين قاسم منبر أشعار خاصة بأحزان آل بيت محمد ص 2 12th December 2009 12:47 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
support : Tasaaheel.com

Adsense Management by Losha

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ المنتدى الرسمي للرادود الحسيني الحاج ملا جليل الكربلائي
|


أقسام المنتدى

~*¤ô§ô¤*~ || المنابر العامه || ~*¤ô§ô¤*~ @ المـنـبر الإسلامي @ المنبر العام @ منبر استراحة الأعضاء الموالين @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر الأدبية و العلمية || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر الادب الحسيني @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر التقنية والفنية || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبرالكـمبيـوتـر والـبرامـج @ منبر الجوال والأجهزه الكفيه @ منبر التصمـيم والجـرافيـكس @ مـنـبر أخــبار المـلا @ منبر الاسره الحسينيه @ منبر ما يطلبه الاعضاء @ منبر الصحه @ منبر المطبخ @ منبر الأرشيف ( المحذوفات ) @ ~*¤ô§ô¤*~ | منابر ملا جليل الكربلائي || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر أشعار خاصة بأحزان آل بيت محمد ص @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر الإسلاميه || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر القرآن الكريم و الأدعية والزيارات @ منبر العترة الطاهرة والصحابة الكرام @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر الإجتماعية|| ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر الصور @ منبر مايطلبه الأعضاء @ منبر قائم أل محمد عج @ الشاعر جابر النجفي @ منبر شهر رمضان المبارك @ منبر الحج @ منبر محرم الحرام @ منبر صور الملا @ منبر ميديا الملا جليل @ منبر صوتيات آفراح ال البيت ع @ منبر صـوتيـات أحزان ال البيت ع @ منبر الدعاية والأعلان @ منبر أشعار خاصة بأفراح آل بيت محمد ص @ منبر تقديم التعازي ومواساة الأعضاء @ منبر الترحيب بالأعضاء الجدد @ منبر مسابقة رمضان الكبرى 1431 هـ @ الشاعر محمد المالكي @ منبر الشاعر ابو علي السعيدي @ منبر صوتيات ومرئيات أهل البيت عليهم السلام @ الشاعر زكي الياسري @ منبر أشعار أهل البيت عليهم السلام @ منبر شعراء أهل البيت عليهم السلام @ منبر قصائد الملا المقروءه @ منبر الشاعر محمد ابو رغيف @ منبر الشاعر ابو لقاء البهادلي @ منبر الشعر الشعبي @ منبر خاص لدروس الشعر @ منبر استضافة الاعضاء @ منبر الشعر الفصيح @ منبر أشعار شهر محرم الحرام @ Apple ابل @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر الإعلانية والسياحية والسفر || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر السياحة والسفر @ منبر المجالس الحسينية @


تصميم خادم أهل البيت شبكة التصاميم الشيعية