الموقع على الفيسبوك
الموقع على تويتر

منبر محرم الحرام السلام على الحسين، وعلى علي بن الحسين، وعلى أولاد الحسين، وعلى أصحاب الحسين


أشترك في قناة الملا جليل الكربلائي على اليوتيوب 
 عدد الضغطات  : 976
مركز وليد الكعبة عليه السلام لتحميل الصور والملفات 
 عدد الضغطات  : 669 منتديات ملا جليل الكربلائي 
 عدد الضغطات  : 278

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14th September 2017, 08:06 PM   #1


الصورة الرمزية عطر الولايه
عطر الولايه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8851
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : اليوم (02:18 AM)
 المشاركات : 4,817 [ + ]
 التقييم :  158
 SMS ~
اياك ان تدل الناس على طريق الله ....
ثم تفقد انت الطريق
 اوسمتي
شكر وتقدير الكاتب المميز العضو المميز 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي انتقاد خطباء المنابر.. بين مؤيد و معارض..



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين







آثرتُ أن أبحث معكم قضية جادة، أعتقد أنها تكاد تتحول في مآتمنا و مجالسنا الحسينية إلى ظاهرة خطيرة ستؤثر سلباً -عاجلاً أو آجلاً - في رؤيتنا نحو القيم الإسلامية، و ستشوب أخلاقنا بما لا يُحمد عقباه..


يقول الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه و آله و سلم: "إنما بعثتُ لأُتمّمَ مكارمَ الأخلاقْ"


و بالرجوع إلى ما آلتْ عليه أحوالنا الآن كمسلمين، نرى أننا قد ابتعدنا كثيراً عن حديث رسول الله، و نلاحظ بصورة واضحة، أن ما جاء المصطفى ليتممه قد تغير مفهومه في كثير من عقول الناس، حتى استفحلت قضايا عديدة شوهت المذهب، و أخلت بدعائم الدين بصفة عامة..


و من القضايا التي تنتشر في الوقت الحالي، لا سيما في مواسم إحياء الشعائر الدينية، قضية انتقاد خطباء المنابر، أجل، و مما لا شك فيه، أنه جرى على مسامعكم كثير من الأحاديث التي تنتقد خطيب منبر حسيني - و هنا لا أشير لاسم معين-


نرى عامة الناس ينتقدونه سواء في بحثه أو أسلوبه و لهجته أو طريقته في الطرح، ألخص تلك الأمور في ثلاثة مفاهيم:


- بحثه الذي يسبق طرح الحدث (الوفاة أو المولد)
و غالباً يتعلق البحث بموضوع يمس واقع الناس، فيأتي مثلاً على هيئة التدرج في طرح الأمثلة بغرض تقديم النصح ة الإرشاد من منطلق الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.


- أسلوب حديثه أو لهجته
و يختلف أسلوب كل خطيب باختلاف خلفيته الدينية و العقائدية، و مدى قدرته على طرح التسلسل الفكري الذي يناسب عقليات الناس المستمعين. كما يعتمد أسلوبه على معرفته و ثقافته العامة، فكلما كان عارفاً كلما كان أسلوبه مرناً قابلاً للتجديد.
أما اللهجة فتعتمد على البيئة التي ترعرع فيها الخطيب، و البلد الذي جاء منه.


- طريقة سرده للمصيبة
كما نعلم، يختلف كل خطيب حسيني عن الآخر في طريقة سرده للمصيبة أو قراءته للمولد، طبعاً يعتمد ذلك بصورة أساسية على مهارة الخطيب، فكلما كان مرتجلاً يمتلك قدرة عالية على الخطابة، و كان صوته جميلاً، جعل ذلك طريقته أقرب للقلب. ثم تأتي معرفة الخطيب و حفظه للأحداث في المرتبة الثانية.
و أحياناً نرى بعض الخطباء يتفاعلون خاصة في سردهم للمصيبة حتى تفيض أشجانهم، و يُبكوا قلوب السامعين -العارفين- قبل العيون.. و قد يُطيل الخطيب مدة سرد الأحداث، خاصة المصيبة، حسب مستوى تفاعله مع الطرح..


أما عن جوانب انتقاد بعض الناس للخطيب كما جرى على مسمعي شخصياً، كان يتلخص في الأمور التالية:


1) البحث الديني
نرى بعض من عامة الناس، ينتقد و بشدة البحث الذي يطرحه الخطيب قبل المصيبة، مهما كان موضوع البحث، لا أعلم على أي أساس بنى انتقاده، هل على أساس عدم فهمه للموضوع؟ هل بنى ذلك على مخالفته لرأي الخطيب؟ المهم يرجع ذلك لخلفية المستمع العلمية و ثقافته و مدى تفاعله مع الموضوع المطروح.


2) اللهجة و الأسلوب
فنرى البعض يُعلق على لهجة الخطيب! أو لا يعجبه أسلوبه في طرح الحدث! أو أنهم يتوقعون منه أسلوباً كانوا قد اعتادواعليه عقداً من الزمن و لا يتقبلون غيره! لذلك حين يتبع خطيب المنبر أسلوبه، و يحاول إعطاء الناس أفضل ثمار سنين من الجد و البحث و الدراسة الحثيثة قدر الإمكان، نجد عقول بعض المستمعين لا تتقبله، فقط لأنه لا يطابق ما آمنوا به، و اعتقدوه قرآناً لا يجب أن يُحرَّفْ!


3) طريقة سرد المصيبة و مدتها
كثير من الناس، خاصة أولئك الذين يجدون صعوبة في التفاعل أثناء سرد المصيبة، لأسباب ترجع أحياناً إلى الحالة النفسية للمستمع، و عدم الاستعداد و التهيؤ الروحي للمشاركة الوجدانية مع الجماعة في إحياء الشعيرة. أولئك الناس نجدهم كثيراً ما يعولون عدم تفاعلهم على طريقة الخطيب في سرد أحداث المصيبة.
و يمل الكثير من المستمعين! تخيلوا، و يتململوا في حالة أطال الخطيب قليلاً من مدة المصيبة ربما لأن الخطيب آثر أن ينقل إحساسه و أشجانه للناس باسترسال..


.....


مما سبق، و أعلم أني أطلت عليكم كثيراً، أخاطب العقول..
أخاطب كل راعٍ و كل مسؤول "كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته"
و أقول لمن يتجادلون في خطباء المنابر جدالاً عقيماً.. لا يسمن و لا يغني من جوع.. و لا يغير شيئاً يذكر..
أقول لكل من يتحدث أيما حديث يظلم و لو مثقال حبة من جهد و بحث قام به الخطيب ليس لشيء، بل ليوصل رسالة لكم أنتم!
أقول لهم قبل أن تلفظوا بأي قول، اتقوا الله!
و ما أنا بمدافعة عن أحد، إلا أنني أرى ما لا يرضي الله و لا رسوله..
أرى ما ينافي مكارم الأخلاق..
أرى غيبة.. و نميمة..
أرى ظلماً لحق إنسان أفنى عمره في الاجتهاد لمعرفة ما لا نعرفه من ديننا!
أرى آفات أخلاقية، فأتحسر و يتحسر عليها كل مسلم غيور..


ان كنا نريد النصح فعلينا بنصح صاحب الشأن في حالة وجود دليل قاطع بالإجماع على خطأ ارتكبه الخطيب في آية، في إساءة، في أي قول منافٍ للفطرة. و إن كان لدينا أي قول نعتقد أنه إن تلفظنا به و أخبرنا به جميع الناس، سوف يسهم في مصلحة المسلمين، فلن نتردد، و إلا فليس من حق أي إنسان الإساءة لأي أحد، فما بالكم بالخطيب الحسيني؟ الذي يعد من خدام الإمام الحسين (ع) على حساب الاستياء الشخصي من كلمة أو معنى أو الضجر من طول مدة المحاضرة أو المصيبة..


نحن الشيعة لم نعتد مثل هذه الأمور، فمن منا لا يعلم قصة الإمام الحسين (ع)؟ مالنا و مدة سرد المصيبة؟ الأصل هو المشاركة و الاتحاد و الاقتداء بالحسين (ع).. فلم لا نعي لأنفسنا؟



همسة:
قال الله جل و علا :"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيبٌ عتيدْ" صدق الله العلي العظيم


بين السطور:
جزى الله خطباءنا خيراً على وقتهم و جهدهم

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


 
 توقيع : عطر الولايه

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
مؤيد, معارض.., المنابر.., انتقاد, بين, خطباء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور سيد المنابر الفالي ام احمد منبر الصور 16 9th April 2012 07:22 PM
الشيخ حسن المحمد صالح احد خطباء الاحساء (( نعي جميل جدا )) || كانـــــ عجبـا ـــــوا || منبر صوتيات ومرئيات أهل البيت عليهم السلام 4 18th June 2011 02:07 PM
حسينيات تعتزم التحرّك لإلغاء «القائمة السوداء» من خطباء الخارج خالد المحاري المـنـبر الإسلامي 2 3rd May 2010 03:39 PM
إعلان خطباء عشرة شهر محرم الاولى حسينية القصاب بو ساره منبر الدعاية والأعلان 6 24th December 2008 11:21 PM
محاظرات شهر محرم لثلة من خطباء القطيف أبو محمد منبر صـوتيـات أحزان ال البيت ع 4 23rd January 2008 03:31 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
support : Tasaaheel.com

Adsense Management by Losha

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ المنتدى الرسمي للرادود الحسيني الحاج ملا جليل الكربلائي
|


أقسام المنتدى

~*¤ô§ô¤*~ || المنابر العامه || ~*¤ô§ô¤*~ @ المـنـبر الإسلامي @ المنبر العام @ منبر استراحة الأعضاء الموالين @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر الأدبية و العلمية || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر الادب الحسيني @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر التقنية والفنية || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبرالكـمبيـوتـر والـبرامـج @ منبر الجوال والأجهزه الكفيه @ منبر التصمـيم والجـرافيـكس @ مـنـبر أخــبار المـلا @ منبر الاسره الحسينيه @ منبر ما يطلبه الاعضاء @ منبر الصحه @ منبر المطبخ @ منبر الأرشيف ( المحذوفات ) @ ~*¤ô§ô¤*~ | منابر ملا جليل الكربلائي || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر أشعار خاصة بأحزان آل بيت محمد ص @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر الإسلاميه || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر القرآن الكريم و الأدعية والزيارات @ منبر العترة الطاهرة والصحابة الكرام @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر الإجتماعية|| ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر الصور @ منبر مايطلبه الأعضاء @ منبر قائم أل محمد عج @ الشاعر جابر النجفي @ منبر شهر رمضان المبارك @ منبر الحج @ منبر محرم الحرام @ منبر صور الملا @ منبر ميديا الملا جليل @ منبر صوتيات آفراح ال البيت ع @ منبر صـوتيـات أحزان ال البيت ع @ منبر الدعاية والأعلان @ منبر أشعار خاصة بأفراح آل بيت محمد ص @ منبر تقديم التعازي ومواساة الأعضاء @ منبر الترحيب بالأعضاء الجدد @ منبر مسابقة رمضان الكبرى 1431 هـ @ الشاعر محمد المالكي @ منبر الشاعر ابو علي السعيدي @ منبر صوتيات ومرئيات أهل البيت عليهم السلام @ الشاعر زكي الياسري @ منبر أشعار أهل البيت عليهم السلام @ منبر شعراء أهل البيت عليهم السلام @ منبر قصائد الملا المقروءه @ منبر الشاعر محمد ابو رغيف @ منبر الشاعر ابو لقاء البهادلي @ منبر الشعر الشعبي @ منبر خاص لدروس الشعر @ منبر استضافة الاعضاء @ منبر الشعر الفصيح @ منبر أشعار شهر محرم الحرام @ Apple ابل @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر الإعلانية والسياحية والسفر || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر السياحة والسفر @ منبر المجالس الحسينية @


تصميم خادم أهل البيت شبكة التصاميم الشيعية