الموقع على الفيسبوك
الموقع على تويتر

منبر الاسره الحسينيه يختص بالمجتمع كافه من الشباب الحسيني والعائله والطفل


أشترك في قناة الملا جليل الكربلائي على اليوتيوب 
 عدد الضغطات  : 106
مركز وليد الكعبة عليه السلام لتحميل الصور والملفات 
 عدد الضغطات  : 96 منتديات ملا جليل الكربلائي 
 عدد الضغطات  : 54

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14th September 2017, 06:17 PM   #1


الصورة الرمزية عطر الولايه
عطر الولايه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8851
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : 21st September 2017 (11:42 AM)
 المشاركات : 4,647 [ + ]
 التقييم :  158
 SMS ~
اياك ان تدل الناس على طريق الله ....
ثم تفقد انت الطريق
 اوسمتي
شكر وتقدير الكاتب المميز العضو المميز 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي المرأة ومجالس الحسين



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين




مما ينبغي البحث فيه مناقشة الكيفية الخطابية للمرأة، ومن العجب أن الخطابة النسائية ما زالت تتوارث الأسلوب القديم للخطابة؛ إذ إن كل اهتمامها بجانب المصيبة فقط، وكأن مجالس الحسين حرم فيها الوعظ والإرشاد أو تتنافى معه.

ولعلك تلاحظ معي هذا الجيل المتعلم ما زال كذلك أيضاً متصفاً بتقليده الأعمى في طريقة خطابته، فيا ترى ما هي الأسباب والدواعي التي حملتها على الديمومة بهذا الأسلوب؟

لو استقصينا الدواعي الرئيسية التي الجأت المرأة على الاستمرار لوجدنا أن الأسباب الرئيسية هي:



أولاً: جهل المرأة أهمية الخطابة


إذ لو نظرنا باختصار إلأى مجلس الإمام الحسين (عليه السلام) وجدناه مدرسة إسلامية تفيض بالثقافة والمفاهيم الإسلامية، ولعل أكبر رافد رئيسي يغذي المجتمع هو منبر الإمام الحسين (عليه السلام)، وكل من يحظر مجالس الحسين يشعر بهذا الاحساس الملموس؛ لذلك فإن منبر الحسين (عليه السلام) هو لسان حق وصدق ووسيلة أمر بمعروف ونهي عن منكر؛ لذلك يتخرج من تحته الكثيرون من الشباب المؤمن الواعي، وما ذلك إلا بفضل جهود خدمة المنبر الحسيني؛ حيث يزداد اهتمامه بكل ما يملك من طاقة وجهد في سبيل الإرشاد والتعليم.

ولما كان هذا الأثر الملموس من نتاج المنبر الحسيني حق لنا أن ندعو إلى ارتباط أكثر.

هذا لو نظرنا إلى مجالس الحسين عند الرجال، أما النساء فماذا نجد وماذا نستفيد وما تدر علينا مجالسها من نفع؟ الجواب: لا شيء إلا اللطم والصراخ.

لذلك لا نجد إلا الاهتمام بجانب المصيبة فقط، أما جوانب التوعية فليس لها أثر على الإطلاق، مما أدى بالمرأة إلى الاستمرار على جهلها والتخبط في دينها ودنياها.

ألا تشعري أيتها الخطيبة بخطر هذا المقام؟ ألا تملكي الإحساس بالمسؤولية أمام الله؟ ألا تعيري شيئاً من الاهتمام بكيفية الخطاب والتوجيه؟



ثانياً: توجه الأقلام إلى الجانب المأساوي


وكأنما الحسين لم يكن هدفه إلا أن نبكي عليه فقط، مع العلم أنه القائل: ما خرجت أشراً ولا بطراً ولا مفسداً وإنما خرجت للاصلاح في أمة جدي، فما أن وقع على الأرض إلا وقد ارتفع دين محمد، وشع نور الإسلام، وانتصر الحق على الباطل، وهذا هو هدى الحسين.

إن لم يكن دين محمد لم يستقم *** إلا بقتلي فيا سيوف خذيني


فنأسف أن ليس في ساحة المرأة إلا من يهتم بجانب المصيبة فقط، وإننا لا ننكر هذا الجانب، ولكن ليس إلى هذا الحد.

فيا أخي الكاتب والمحاضر، يا من وضع النقاط على الحروف، إن لم يكن أمثالكم يهتم بتوعية المرأة فمن هو المسؤول؟ وما عسى أن يكون لو قدمت مع المصيبة شيء من التعليم والإرشاد؟ أليس هو من الأمور الواجبة؟ ألا يكفي تكريراً وإعادة للمصائب؟ أتكره أن تجمع النور مع النور؟


ثالثاً: ابتعاد المربي والموجه

وهذا أمر يشعر به الجميع، فإن وجود الفاصل بين الرجل والمرأة أثّر على رقيها ورفعة مستواها الخطابي.

ومما يأسف أن بعض من عليه المسؤولية يبعد عن نفسه توجيه المرأة، وإن أعار اهتماماً فبالنقد فقط، مع العلم أن طريق الاتصال موجود وبدون إشكال شرعي عن طريق التسجيل في وسائل الإعلام، والكتابة هي أسهل الأمور … أن يهتم الشباب بانجاز مجالس حسينية مبسطة، وما على المرأة (الخطيبة) إلا التفضل بإلقائها شيئاً فشيئاً إلى أن ترفع من مستواها، ونتغلب على هذه المشكلة بل الكارثة التي أدت بالمرأة إلى المواصلة في طريق الجهل والظلام.

وأخيراً، فأي جهل أعظم من أن نختصر على معرفة اسم الإمام وأنه مات مسموماً أو مقتولاً ولا نطّلع على حياته المليئة بالحكم والمواعظ والتعاليم.


ولا ننكر أن العزاء له قيمته العظيمة التي أمرنا بإحيائها وتعظيمها، ولكن ألا ترى أن من السعادة كون مجالس الحسين (عليه السلام) مدرسة أخلاقية وعلمية جامعة للعزاء والمعرفة؟

إن حياة الإمام، كل إمام من أئمة أهل البيت مليئة بالمعارف والعلوم، وإن لها من الأهمية ما لا نصل نحن العوام إلى إدراكه؛ لذلك يرصد الفقهاء حركة الإمام، سكونه، قوله، فعله، فيكون لهم حجة في استنباط الحكم الشرعي الذي يتوصل إليه بطريقته الخاصة. فالإمام نور أينما حل، وضياء أينما ارتحل، ومشعل للهدى يضيء لنا كي لا نتخبط في الظلام، وهذا ما حملنا أن ندعو إلى إحياء ذكره والإغداق من تعاليمه، وما أحوجنا إلى مثل هذا المشعل في مجلس الحسين الذي بذل كل غالٍ ونفيس ورمل نساءه وأيتم أطفاله لكي يرفع كلمة: (لا إله إلا الله)… (والله لا أعطيكم بيدي إعطاء الذليل، ولا أقر لكم إقرار العبيد، وإنما هو إلا الموت والقدوم على رب كريم).


تركت الخلق طراً في هواك *** وأيتمت العيال لكي أراك

فلو قطعتني في الحب إرباً *** لما مال الفؤاد إلى سواك

فيا أختاه، إدأبي على أن تجدي ما ينفع وتغلبي على الظروف المحيطة، وأثبتي وجودك وبثي ما ينفع لمن ينتفع، وأعرضي عن كل جاهل أعمى، وقولي سلاماً لنتحدى هذه العوامل، ونتغلب عليها، ونأخذ العبرة من سيرة الإمام الحسين (عليه السلام) ونحقق أهدافه، ونسعى لنوجد تغييراً أو تجديداً في مجالس النساء لنحضى برضا الله (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر).


ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


 
 توقيع : عطر الولايه



رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
ومجالس, المرأة, الحسين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواقف الإمام الحسين(ع) السامية مع المرأة عطر الولايه منبر الاسره الحسينيه 0 29th October 2016 07:09 PM
ما المقصود "بإحياء ذكر ومجالس أهل البيت(ع)" ؟ عطر الولايه المنبر العام 1 8th March 2016 09:03 AM
المرأة المهدوية ومجالس الامام الحسين عليه السلام عطر الولايه منبر الاسره الحسينيه 4 19th February 2015 09:20 PM
المرأة العجوز و خدمة الإمام الحسين ( عليه السلام ) عطر الولايه منبر الادب الحسيني 8 26th December 2012 11:59 PM
موضوع طريف عن المرأة ... سرعة بداهة المرأة خالدطالب81 منبر الاسره الحسينيه 7 23rd January 2008 07:43 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
support : Tasaaheel.com

Adsense Management by Losha

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ المنتدى الرسمي للرادود الحسيني الحاج ملا جليل الكربلائي
|


أقسام المنتدى

~*¤ô§ô¤*~ || المنابر العامه || ~*¤ô§ô¤*~ @ المـنـبر الإسلامي @ المنبر العام @ منبر استراحة الأعضاء الموالين @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر الأدبية و العلمية || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر الادب الحسيني @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر التقنية والفنية || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبرالكـمبيـوتـر والـبرامـج @ منبر الجوال والأجهزه الكفيه @ منبر التصمـيم والجـرافيـكس @ مـنـبر أخــبار المـلا @ منبر الاسره الحسينيه @ منبر ما يطلبه الاعضاء @ منبر الصحه @ منبر المطبخ @ منبر الأرشيف ( المحذوفات ) @ ~*¤ô§ô¤*~ | منابر ملا جليل الكربلائي || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر أشعار خاصة بأحزان آل بيت محمد ص @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر الإسلاميه || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر القرآن الكريم و الأدعية والزيارات @ منبر العترة الطاهرة والصحابة الكرام @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر الإجتماعية|| ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر الصور @ منبر مايطلبه الأعضاء @ منبر قائم أل محمد عج @ الشاعر جابر النجفي @ منبر شهر رمضان المبارك @ منبر الحج @ منبر محرم الحرام @ منبر صور الملا @ منبر ميديا الملا جليل @ منبر صوتيات آفراح ال البيت ع @ منبر صـوتيـات أحزان ال البيت ع @ منبر الدعاية والأعلان @ منبر أشعار خاصة بأفراح آل بيت محمد ص @ منبر تقديم التعازي ومواساة الأعضاء @ منبر الترحيب بالأعضاء الجدد @ منبر مسابقة رمضان الكبرى 1431 هـ @ الشاعر محمد المالكي @ منبر الشاعر ابو علي السعيدي @ منبر صوتيات ومرئيات أهل البيت عليهم السلام @ الشاعر زكي الياسري @ منبر أشعار أهل البيت عليهم السلام @ منبر شعراء أهل البيت عليهم السلام @ منبر قصائد الملا المقروءه @ منبر الشاعر محمد ابو رغيف @ منبر الشاعر ابو لقاء البهادلي @ منبر الشعر الشعبي @ منبر خاص لدروس الشعر @ منبر استضافة الاعضاء @ منبر الشعر الفصيح @ منبر أشعار شهر محرم الحرام @ Apple ابل @ ~*¤ô§ô¤*~ || المنابر الإعلانية والسياحية والسفر || ~*¤ô§ô¤*~ @ منبر السياحة والسفر @ منبر المجالس الحسينية @


تصميم خادم أهل البيت شبكة التصاميم الشيعية