جديد الأخبار

جديد الصور

جديد الفيديو

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أحداث اليوم
استشهاد باب المراد الإمام الجواد عليه السلام
استشهاد باب المراد الإمام الجواد عليه السلام
27-11-2008 10:42






على الرغم من تعدد الروايات في كيفية شهادة الإمام الجواد (عليه السلام)، إلا أن أغلبها تجمع على أن الإمام (عليه السلام) اغتيل مسموما. وأن مثلث الاغتيال قد تمثل في زوجته زينب المكناة ب (أم الفضل)، وهي بنت بنت المأمون.

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ...


بقلوب يعتصرها الألم ويحذوها الاسى وينبضها الحزن العميق الدفين ويتقاطرها الدمع


نقدم لكل قلب يتفطر هذا محافظات عدد اليوم الحزين بدموع دمويه لذكرى فقد الجودوالكرم ..


ذكرى استشهاد الامام محمد بن علي الرضا شباب الائمة وجوادهم الطاهر المطهر سلام


الله عليه و وعلى روحه المقدسة ..


نقدم العزاء لصاحب العصر عجل الله لة الفرج الشريف بمصاب جده سلام الله عليه و


 ولكل موال وموالية ...



اسمه: محمد وهو الامام التاسع من الائمة المعصومين. ألقابه: الجواد، التقي، القانع، الزكي، باب المراد. كنيته: أبو جعفر. والده: الإمام علي الرضا (عليه السلام). والدته:الخيزران، ويقال لها أيضا (درة) و ( سبيكة) و (سكينة).


عمره: 25 سنة. معاصروه: عاصر إمامنا الجواد من الملوك بقية ملك المأمون والمعتصم. من زوجاته: أم الفضل بنت المأمون. أولاده: الإمام علي الهادي، وموسى، وفاطمة، وأمامة، وحكيمة، وزينب. صفته: كان (عليه السلام) أبيضا معتدل القامة عليه ملامح الأنبياء. مع أبيه: عاش إمامنا الجواد مع أبيه 7 سنين فقط، وقيل أقل من ذلك، ثم هاجر الإمام الرضا إلى خراسان بأمر المأمون. مدة إمامته: سبعة عشر سنة. هجرته: هاجر (عليه السلام) من المدينة إلى بغداد بأمر من المعتصم العباسي، وأقام فيها تحت الرقابة المشددة إلى أن توفي. شهادته: استشهد إمامنا الجواد متأثرا بسم أمر به المعتصم العباسي، سقته إياه زوجته أم الفضل بنت المأمون سنة 220 ه. قبره: في بغداد (الكاظمية) إلى جنب جده الإمام الكاظم، فاطلق عليهما (الجوادين ) و (الكاظمين). نقش خاتمه: نعم القادر الله. حرزه: يا نور يا برهان يا مبين يا منير يا رب اكفني الشرور وآفات الدهور وأسألك النجاة يوم ينفخ في الصور. 


القابه سلام الله عليه 1 -  الجواد: لقب بذلك لكثرة ما أسداه من الخير والبر والإحسان إلى الناس. 2 -التقي: لقب بذلك لأنه اتقى الله وأناب إليه، واعتصم به، فلم يستجب لأي داع من دواعي الهوى، فقد امتحنه المأمون بشتى ألوان المغريات فلم . ينخدع، فأناب إلى الله وآثر طاعته على كل شيء 3 - . القانع 4 - المرتضى 5 - . الرضي 6 - . المختار 7 - المتوكل. 8 - الزكي 9 - باب المراد: وقد عرف بهذا اللقب عند عامة المسلمين التي آمنت بأنه باب من أبواب الرحمة الإلهية التي يلجأ إليها الملهوفون وذوو الحاجة لدفع ما ألم بهم من مكاره الدهر وفجائع الأيام.هذه بعض ألقابه الكريمة، وكل لقب منها يشير آلي إحدى صفاته الرفيعة، التي هي ونزعاته الشريفة من مواضع الاعتزاز والفخر لهذه الأمة.



قصة استشهاد الإمام محمد الجواد عليه السلام


 


علي الرغم من تعدد الروايات في كيفية شهادة الامام الجواد (عليه السلام) ، إلا أن أغلبها تجمع على أن الإمام (عليه السلام) اغتيل مسموما.


وأن مثلث الاغتيال قد تمثل في زوجته زينب المكناة ب (أم الفضل) ، وهي بنت بنت المأمون.


وهي المباشر الأول التي قدمت للإمام عنبا مسموما ، وتمثل أيضا في أخيها جعفر ، والمدبر والمساعد لهم علي هذا الأمر هو المعتصم بن هارون .


فقد ذكر ذلك غير واحد من المؤرخين المؤرخ الشهير المسعودي ومنهم حيث يقول: لما انصرف أبو جعفر (عليه السلام) إلى (العراق) ، لم يزل المعتصم بن المأمون وجعفريدبران ويعملان علي قتله (عليه السلام).


فقال جعفر لأخته أم الفضل - وكانت لأمه وأبيه - في ذلك، لأنه وقف على انحرافها عنه، وغيرتها عليه، لتفضيله أم أبي الحسن ابنة عليها ، مع شدة محبتها له، لم ترزق ولأنها منة ولد ، فأجابت أخاها جعفرا.


وقال غيره: إن ثم ا لمعتصم جعل يعمل الحيلة في أبي جعفر اتقوا (عليه السلام) ، وأشار آلي ابنة المأمون زوجته بأن تسمه.


 


وروي أن مثلث الاغتيال (المعتصم، وجعفر، وأم الفضل) ، كانوا قد تشاوروا وتعاونوا على قتل الإمام (عليه السلام) ، والتخلص منه بعد قدومه إلى (بغداد) ، بل ما استدعي ( عليه السلام) إلا لهذا الغرض.


وفي ذلك يقول المؤرخ علي بن الحسين المسعودي: ( وجعلوا - المعتصم بن هارون، وجعفر بن المأمون، وأخته أم الفضل - سما في شيء من عنب رازقي ، وكان يعجبه(عليه السلام) العنب الرازقي، فلما أكل (عليه السلام) منه ندمت، وجعلت تبكي.


فقال (عليه السلام) لها: (؟!! ما بكاؤك، والله ليضربنك الله بفقر لا ينجبر، وبلاء لا ينستر) .


فبليت بعلة في أغمض المواضع من جوارحها، وصارت ناسورا ينتقض عليها في كل وقت.


فأنفقت مالها، وجميع ملكها علي تلك العلة ، حتى احتاجت إلى رفد الناس.


وتردى جعفر في بئر فأخرج ميتا، وكان سكرانا .


ولما حضرت الإمام (عليه السلام) الوفاة، بعد أن سرى السم في بدنه الشريف، نص على أبي الحسن الهادي (عليه السلام) ، وأوصى إليه.


وكانت شهادته (عليه السلام) في ذي القعدة 220 اخر ه .


وحفر للجثمان المقدس قبر ملاصق لقبر جده الامام الكاظم (عليه السلام) ، في مقبرة قريش ب (بغداد) ، فواروه (عليه السلام) فيه.


وانطفأت بشهادته (عليه السلام) شعلة مشرقة، من الإمامة والقيادة الواعية، المفكرة في الإسلام وافل نجم من نجوم الهدى والتقى .. 



علم الامام الجواد عليه السلام


إن الشيء الملفت للنظر هو كثرة الأسئلة التي وجهت آلي الامام الجواد في فترة حياته القصيرة. وكان الامام يجيب عن المئات من الأسئلة في محافظات عدد اليوم الواحد، وكانت هذه الأسئلة تنطلق من حب معرفة الامام وامتحانه، وحاول المخالفون أن يسخروا من إمامنا الجواد لأنه صبي، فجالسه كبراء علمائهم وناظروه علي مختلف الأصعدة فرأوا بحرا لأ ينفد وعطاء علميا لأ ينضب. فقد روي أن الامام الجواد صعد منبرا في مسجدالنبي (صلى الله عليه وآله) بعد رحيل والده فقال: أنا محمد بن علي الرضا، أنا الجواد،أنا العالم بأنساب الناس في الأصلاب ، أنا اعلم بسرائركم وظواهركم وما أنتم صائرون إليه، علم منحنا به من قبل خلق والخلق أجمعين وبعد فناء السماوات والأرضين، ولولا تظاهر أهل الباطل أهل الضلال ودولة ووثوب اله الشك لقلت قولا تعجب منة الأولون والآخرون . ومن جملة المناظرات العقائدية التي نقلت عن الإمام الجواد هذه : عقدالمأمون العباسي حوارا مفتوحا بين يحيى بن أكثم وهو مرجع أهل السنة في زمانه وبين الامام الجواد وهو ذو تسع سنوات و. فقال يحيى: ما تقول ل رسول الله يا ابنفي الخبر الذي روي أنه نزل جبرئيل علي رسول الله وقال: يا محمد : إن الله عز وجل يقرئك السلام ويقول لك أبا بكر سل هل هو راض عنى فإني عنه راض؟ فقال الإمام: إن هذا الخبر لأ يوافق كتاب الله قال الله تعالى: (ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد) فالله عز وجل خفي عليه ورضاأبي بكر من سخطه حتى سال من مكنون سره؟ هذا مستحيل في العقول. فقال يحيى:وقد روي أن مثل أبي بكر وعمر في الارض كمثل جبرائيل وميكائيل في السماء. فقال الإمام (عليه السلام): وهذا أيضا يجب أن ينظر فيه لأن جبرئيل وميكائيل ملكان للهمقربان لم يعصيا الله قط ولم يفارقا طاعته لحظة واحدة وهما قد أشركا بالله عز وجلوإن اسلما بعد الشرك وكان أكثر أيامهما في الشرك بالله فمحال أن يشبههما بهما. فقال يحيى: وقد روي أيضا أنهما سيدا كهول أهل الجنة ؟ فما تقول ل فقال الإمام: وهذاالخبر أيضا باطل لأن اله الجنة كلهم يكونون شبابا ولا يكون فيهم كهل وهذا الخبر وضعه بنو أمية لمضادة الخبر الذي قاله رسول الله (صلى الله عليه وآله) في والحسين الحسن سيدا شباب أهل بأنهما الجنة. فقال يحيى: وروي أن عمر بن الخطاب سراج أهل الجنة. فقال الإمام: وهذا أيضا محال لأن في الجنة ملائكة الله المقربين وآدم ومحمد (صلى الله عليه وآله) وجميع الأنبياء والمرسلين لأ تضيء بأنوارهم حتى تضيء بنور عمر؟!! فقال يحيى: وقد روي أن النبي (صلى الله عليه وآله ) قال: لو لم أبعث لبعث عمر . فقال الإمام: كتاب الله أصدق من هذا الحديث: (وإذا أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح) فقد اخذ الله ميثاق النبيين فكيف يمكن أن يبدل ميثاقه وكان الأنبياء لم يشركوا طرفة عين فكيف يبعث بالنبوة من أشرك وكان أكثر أيامه مع الشرك بالله وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): نبئت وآدم بين الروح والجسد، حتى سكت يحيىوانهزم من جولة الحوار.




فسلام الله عليه و يوم ولد و يوم استشهد و يوم يخرج حيا بين يدي ربه سبحانه تعالى


وقضى الله سبحانه تعالى حوائجنا بحق باب المراد الامام الجواد سلام الله عليه و

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 382


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في facebook


تقييم
8.62/10 (9 صوت)