جديد الأخبار

جديد الصور

جديد الفيديو

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أحداث اليوم
واقعة مؤتة وشهادة جعفر الطيّار
واقعة مؤتة وشهادة جعفر الطيّار
ذو الجناحين
06-10-2008 03:09



قبر جعفر بن أبي طالب ع




واقعة مؤتة و شهادة جعفر بن أبي طالب (الطيار) 8 ه*

10 جمادي الآخر على رواية

بسم الله الرحمن الرحيم


* مؤتة (بالضم فالسكون) هي قرية بأدنى بلقاء الشام، بينها وبين بيت المقدس مرحلتان، تقع على بعد عشرة كيلو مترات إلى الجنوب من الكرك.


يتحدث ياقوت الحموي في [معجم البلدان] تحت مفردة (مؤتة) فيقول: (مؤتة قرية من قرى البلقاء في حدود الشام، وقيل مؤتة من مشارف الشام وبها كانت تطبع السيوف وإليها تنسب المشرفية من السيوف).


وكان من شهداء هذه المعركة***جعفر الطيار ذو الجناحين، or ..*الإسم الذي رافق أنه ولاصق جعفر بن أبي طالب بعد معركة مؤتة التي قطعت يداه بها ولقد*عاد جنود الإسلام*من مؤتة وأخذوا يحدثون أهليهم قصص البطولات عن جعفر بن أبي طالب و إخوانه من الشهداء في حين بتلك الليله اوي*أولاد جعفر آلي آلي النوم وهم ينظرون السماء حيث النجوم و يحلمون بأبيهم الشهيد الذي يطير بجناحين كالملائكة.


ولد جعفر بن أبي طالب بعد عام الفيل بربع قرن تقريبا و هو أكبر من أخيه علي بعشر سنين و أصغر من سيدنا محمد بعشرين سنة تقريبا،**كان يسميه الناس ب (أبي المساكين) .. أمه السيدة فاطمة بنت أسد واستشهد في معركة مؤتة عن عمر ناهز 41 سنة.

*ولنعرف مقام جعفر بن أبي طالب من خلال كلام رسول الله حيث قال**:*يا معشر المسلمين هل أدلكم على خير الناس عما وعمة؟*قالوا: بلى يا رسول الله، قال: عليكم بالحسن والحسين فإن بياناتك*عمهما جعفر ذو الجناحين الطيار مع الملائكة في الجنة*أم هاني بنت وعمتهما أبي طالب.


وأيضا نجد هذا جليا في قوله***: لقد أخبرني جبرئيل إن الله عز وجل قد وهب جعفر جناحين يطير بهما في الجنة.


وكذلك قول أمير المؤمنين في مناشدته القوم:*أنشدكم بالله افيكم أحدله أخ مثل أخي جعفر ذي الجناحين يطير بهما في الجنة؟قالوا: لا.*





[1]*كان سيدنا محمد (صلى الله عليه وآله) قد بعث برسول إلى حاكم بصرى و هي مدينة من مدن الشام، و في أرض "موتة" ألقى القبض عليه و سيق للإعدام، و كان هذا العمل منافيا للأخلاق الإنسانية.*و شعر النبي ( صلى الله عليه وآله) بالحزن و أمر الاستعداد لحملة تأديبية.*و في شهر جمادى الأولى من السنة الثامنة للهجرة المباركة خرج ثلاثة آلاف مقاتل لأجل هذا الأمر*.







تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 648


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في facebook


تقييم
7.89/10 (10 صوت)